أهم اخباراقتصادكلمة الجماهير

الرئيس الصيني: لا يمكن لأي قوّة إيقاف تقدّمنا التكنولوجي

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، الأربعاء، لرئيس الوزراء الهولندي مارك روته بأنه لا يمكن إيقاف التقدّم التكنولوجي الصيني، خلال اجتماع عقداه في بكين، لبحث مسائل تشمل قطاع أشباه الموصلات، الذي يعد غاية في الأهمية.

وتعد شركة ASML الهولندية الموردة لآلات تصنيع الرقائق إحدى الشركات الرائدة عالميا في تصنيع المعدات اللازمة لتصنيع أحدث أشباه الموصلات التي تستخدم في كل شيء بدءا من الهواتف النقالة وصولا إلى السيارات.

وأعلنت الشركة هذا العام أنها منعت من تصدير “عدد صغير” من أجهزتها المتطورة إلى الصين، وسط تقارير عن ضغوط أميركية على الحكومة الهولندية.

 

لقاء مع الشركات الأمريكية

من جانب آخر التقى الرئيس شي جين بينغ مع مجموعة من قادة الأعمال الأميركيين في بكين، من بينهم ستيفن شوارزمان من شركة “بلاكستون”، وكريستيانو آمون من شركة “كوالكوم”، حيث تسعى الصين إلى استعادة الثقة في الاقتصاد، والحفاظ على استقرار العلاقات مع الولايات المتحدة.

رئيس الصين اجتمع يوم الأربعاء مع ممثلين عن مجتمعات الأعمال والاستراتيجية والأكاديمية الأميركية. وذكرت هيئة الإذاعة والتليفزيون الصينية “سي سي تي في” اسم المديرين التنفيذيين الحاضرين، وقالت إنهم التقطوا صورة جماعية قبل الحدث.

وخلال الاجتماع طرح المديرون أسئلة وأجاب شي عليها، وفقاً لشخص مطلع على الأمر طلب عدم الكشف عن هويته أثناء مناقشة حدث خاص. وقال شي إنه لا يرى حاجة إلى الانفصال بين واشنطن وبكين، وأنه يريد من الشركات الأميركية أن تستثمر في الصين، وفقاً لشخص مطلع.

وأضاف أن شي أقر أيضاً بوجود مشاكل تتعلق بالاقتصاد المحلي، مضيفاً أن المسؤولين يمكنهم التعامل معها، وأن الاقتصاد الصيني لم يصل إلى ذروته، واصفاً المحادثات بأنها “مفتوحة وصريحة”.

ولم ترد وزارة الخارجية الصينية على الفور على طلب للتعليق على تفاصيل الاجتماع. وقالت خلال مؤتمر صحفي دوري يوم الأربعاء، إن شي أوضح موقف الصين للرؤساء التنفيذيين.

ومن بين الحاضرين الآخرين في التجمع الذي ضم الرجال فقط، راج سوبرامانيام، الرئيس التنفيذي لشركة “فيديكس”، ووإيفان غرينبيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة التأمين “تشب المحدودة”، وستيفن أورلينز، رئيس اللجنة الوطنية للعلاقات الأميركية الصينية؛ وكريغ ألين، رئيس مجلس الأعمال الأميركي الصيني؛ ومارك كارني، رئيس مجلس إدارة شركة “بلومبرغ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى