أهم اخبارعربي ودولي

تنديد واسع بمجزرة كيان الاحتلال الصهيوني المروعة في مستشفى المعمداني بقطاع غزة

ارتكبت قوات الاحتلال الصهيوني مساء الثلاثاء مجزرة وحشية مروعة في قطاع غزة استهدفت مستشفى المعمداني في حي الزيتون بمدينة غزة بقصف عنيف وغير مسبوق، وأسفرت عن استشهاد أكثر من 500شخص وإصابة ما يزيد عن 600 آخرين في حصيلة أولية، والحصيلة مرشحة للزيادة.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن طيران الاحتلال شن غارة عنيفة على ساحة المستشفى الذي كان يضم مئات المرضى والجرحى وآلاف الفلسطينيين النازحين الذين لجؤوا إليه بعد أن دمرت منازلهم بحثاً عن مكان آمن جراء العدوان الإسرائيلي الوحشي، مشيرة إلى أن مئات الضحايا ما يزالون تحت الأنقاض.

وتوالت ردود الأفعال المنددة بالجريمة الوحشية المروعة التي ارتكبها الكيان الصهيوني في قطاع غزة والمتمثلة بقصف المستشفى المعمداني في القطاع مما أدى إلى دمار واسع في المستشفى وذهب ضحيتها مئات الضحايا بين شهيد وجريح من المرضى والأطباء والممرضين والعاملين الصحيين والزوار.

وعلّقت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، على المجزرة المروعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، في قصفها الوحشي على مستشفى المعمداني وسط قطاع غزة، مشيرةً إلى أنّ هذه الجريمة هي “إبادة جماعية تكشف مجدداً حقيقة هذا العدو وحكومته الفاشية وإرهابها”، ووجّهت “حماس” نداءً عاجلاً إلى “النفير والخروج إلى الشوارع والساحات في أنحاء العالم، رفضاً لمجزرة المستشفى المعمداني، وللإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب في قطاع غزة”.

بدورها، قالت “حركة الجهاد الإسلامي” في فلسطين، إنّ مجزرة المستشفى المعمداني هي “جزء من خطة إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لإبادة سكان غزة وتهجيرهم”، واعتبرت الحركة أنّ “هذه المجزرة الآثمة هي جريمة حرب موصوفة”، عشية زيارة بايدن لترؤس المجلس الحربي الصهيوني الذي يعدّ العُدة لاجتياح قطاع غزة، وأشارت إلى أنّ هذه المجزرة هي تعبير عن أنّ “الإدارة الأميركية الحاقدة، هي التي تقود هذه الحرب بهدف تهجير أهلنا في قطاع غزة إلى سيناء”.

واعتبرت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، أنّ المجزرة البشعة في المستشفى المعمداني هي “جريمة حرب يندى لها جبين الإنسانية”.

من جانبه قال المكتب السياسي لأنصار الله في صنعاء إن الجرائم الاسرائيلية والمدعومة أمريكيا وغربيا قد كشفت للعالم أجمع مستوى التوحش والاجرام اليهودي ومستوى حقده على الإسلام والمسلمين، وأشار المكتب في بيان صادر عنه إلى أن هذه الجرائم كشفت حقيقة الشعارات الزائفة التي تتشدق بها أمريكا والغرب الكافر من مزاعم حقوق الانسان وحقوق الشعوب.. مؤكداً أن الجرائم الصهيونية لن تثني الشعب الفلسطيني وحركات الجهاد والمقاومة عن مواصلة الجهاد المقدس بل ستزيده قوة وصلابة.

وأدانت طهران الجريمة المروعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مستشفى المعمداني. وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، تعليقاً على المجزرة المروعة: “جريمة وحشية عكست عدم التزام الكيان الصهيوني بأبسط الأصول الدولية خلال فترة الحرب”، واعتبر كنعاني، أنّ دماء شهداء هذه الحادثة ستزيد من “عزيمة الشعب الفلسطيني المقاوم والمجاهد لتحرير أرضه من دنس المحتلين”.

وأدان الناطق في حكومة تصريف الأعمال في صنعاء، ضيف الله الشامي، “جريمة الإبادة الجماعية التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي” ، وقال إنّ “هذه المجزرة الشنيعة جريمة حرب عالمية وتحدياً صهيونياً واضحاً، لكل المبادئ والمواثيق والقوانين الدولية والإنسانية”.

وزارة الخارجية المصرية أدانت بأشد العبارات، القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في غزة. كما دانت وزارة الخارجية القطرية في بيان ما حصل، واعتبرته “مجزرة وحشية وجريمة بحق المدنيين”.

وطالبت الخارجية المجتمع الدولي بـ”تحمّل مسؤوليته، وردع إسرائيل عن ارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين الفلسطينيين”.

بدورها، أدانت وزارة الخارجية الأردنية الجريمة المروعة، وقالت في بيان إنّ “الأردن يدين بأشدّ العبارات العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة”، محمّلةً “إسرائيل” القوة القائمة بالاحتلال المسؤولية عن هذا “التطور الخطير”.

بدوره، قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي: “مئات الشهداء في مستشفى المعمداني بفعل الإجرام الإسرائيلي والضمير العالمي ساكت عن الظلم”.

وخرجت مظاهرات في عواصم عربية عدة استنكاراً لمجزرة الاحتلال الإسرائيلي الجديدة في مستشفى المعمداني في قطاع غزة، التي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى.

وعمت مظاهرات الاستنكار مدينة رام الله والخليل في الضفة الغربية، كما خرجت مظاهرات منددة في تونس وبيروت احتجاجاً على المجزرة البشعة التي ارتكبها الاحتلال في قطاع غزة.

فيما دعت فعاليات سياسية وشعبية في الجزائر إلى الخروج بمظاهرات حاشدة تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة واستنكاراً بالصمت الدولي المطبق عن المجازر بحق الشعب الفلسطيني، وفي الأردن حاول متظاهرون اقتحام مبنى سفارة الاحتلال في عمّان على خلفية مجزرة المستشفى في قطاع غزة إثر العدوان الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى