اقتصادمنوعات

تراجع الدولار عالمياً بفعل احتمال خفض نسبة الفائدة الأميركية

الذهب يحقق مكاسب اسبوعية

يتجه الدولار نحو تسجيل أكبر انخفاض أسبوعي مقابل العملات الرئيسة الأخرى منذ يوليو (تموز) الماضي، متأثراً بتزايد احتمالات خفض أسعار الفائدة الأميركية العام المقبل، في حين تلقى اليورو والجنيه الاسترليني دعماً اليوم الجمعة مع استمرار بنوك مركزية في أوروبا في ميلها للتشديد النقدي.

وقال رئيس “الفيدرالي” جيروم باول في اجتماع الأربعاء الماضي إنه يرجح أن تشديد السياسة النقدية سينتهي، وأن مناقشة التخفيض “محل نظر”.

ونجم عن ذلك خفض العملة الأميركية مقابل عملات رئيسة أخرى، إذ سجل مؤشر الدولار 102.01، ليكون غير بعيد من أدنى مستوى في أربعة أشهر عند 101.76 الذي لامسه أمس الخميس.

وسجل اليورو 1.0985 دولار، وهو ما يقل قليلاً عن مستوى 1.1009 دولار الذي لامسه أمس وكان أعلى مستوى في أسبوعين، وارتفعت العملة الأوروبية اثنين في المئة هذا الأسبوع، وهو أكبر ارتفاع منذ يوليو 2023.

وسجل الجنيه الاسترليني في أحدث تعاملات 1.2766 دولار، وذلك بعد أن ارتفع 1.1 في المئة وبلغ أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 1.2793 دولار أمس في ظل ميل بنك إنجلترا للتشديد.

في غضون ذلك، صعد الين الياباني 0.11 في المئة إلى 141.70 للدولار، وذلك بعد أن ارتفع 0.7 في المئة ولامس أعلى مستوى له في أربعة أشهر ونصف الشهر عند 140.95 أمس.

وارتفعت العملة الآسيوية اثنين في المئة هذا الأسبوع، وتتجه إلى تحقيق مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي مقابل الدولار. وكانت آخر سلسلة مكاسب مماثلة قد شهدتها خلال فترة الجائحة في منتصف 2020.

الذهب يحقق مكاسب أسبوعية

تتجه أسعار الذهب نحو تحقيق مكاسب أسبوعية بدعم من الإقبال على المعدن النفيس كملاذ آمن، بعدما ألقت احتمالات قيام “المركزي الأميركي” بتخفيض كلف الاقتراض العام المقبل بظلالها على الدولار وعوائد سندات الخزانة.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2035.88 دولار للأوقية (الأونصة)، فيما ارتفع 1.6 في المئة منذ بداية الأسبوع، وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 2050 دولاراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى