اقتصادعربي ودوليمنوعات

من هو المهندس السوري الذي أصبح الرئيس الجديد لقطاع الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت؟

أصبح مصطفى سليمان، الذي يعتبر رائد من الرواد العاملين على تطوير الذكاء الاصطناعي، والمؤسس المشارك لشركة DeepMind المملوكة لغوغل، رئيساً لقطاع الذكاء الاصطناعي في شركة Microsoft التكنولوجية العملاقة.

وبحسب بيان صادر عن الشركة، يُعد مصطفى سليمان أحد أبرز الشخصيات المعروفة في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو بريطاني الجنسية والده سوري الأصل وأمه بريطانية، وهو أحد المؤسسين الأصليين لشركة DeepMind المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي عام 2010، أي قبل أكثر من عقد من الزمن، قبل أن يصبح هذا القطاع طفرةً تنشغل بها الأسواق العالمية.

وغادر سليمان عام 2022 شركة Google ليؤسس شركة جديدة تحت مسمى Inflection AI، وهي شركة متخصصة في مجال تطوير الأجهزة والبرمجيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا، عبر منشور على المدونة الرسمية للشركة، إنه متحمس للغاية لإعلان انضمام مصطفى سليمان وكارين سيمونيان إلى مايكروسوفت، من أجل تشكيل منظمة جديدة تسمى Microsoft AI، تركز على تطوير منتجات الذكاء الاصطناعي التابعة للشركة مثل مساعد Copilot وغيره من منتجات الذكاء الاصطناعي والأبحاث المرتبطة به.

وأضاف ناديلا أن سليمان سيشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت والرئيس التنفيذي لشركة Microsoft AI، وسينضم إلى فريق القيادة العليا للشركة.

وينضم سليمان إلى مايكروسوفت برفقة المؤسس المشارك لشركة Inflection AI، كارين سيمونيان، الذي سيشغل منصب كبير العلماء في Microsoft AI تحت قيادة سليمان، بالإضافة إلى عدد من العاملين في شركة Inflection AI.

بدوره، قال سليمان في منشور له عبر منصة X، إنه سيقود كافة أبحاث الذكاء الاصطناعي ومنتجاته الموجهة إلى المستهلكين، ومنها Copilot وBing وEdge.

وكانت مايكروسوفت قد عينت نهاية العام الماضي سام ألتمان بعد إقالته من شركة OpenAI لقيادة قسم جديد للذكاء الاصطناعي في الشركة، قبل أن يعود ألتمان سريعاً إلى منصبه كرئيس تنفيذي لشركة OpenAI.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى