أهم اخبارتقارير ودراساتعربي ودولي

عملية هروب واسعة للمستوطنين الصهاينة من الأراضي العربية المحتلة

بدأت النتائج العكسية للعدوان الصهيوني على قطاع غزة والأراضي اللبنانية تنعكس سلباً على تركيبة كيان الاحتلال، حيث أقرت وسائل إعلام العدو الإسرائيلي بتزايد “غير مسبوق” لأعداد الفارين وطالبي الهجرة منه.

وكشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية أن الكيان يشهد “هجرة غير مسبوقة” بعكس الاتجاه المعهود، حيث غادره 40 ألفاً و600 شخص في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، أي بمعدل 2200 مستوطن شهرياً.

الصحيفة الإسرائيلية أوضحت أن هذه الأرقام تُظهر مقدار الضرر الذي أصاب الكيان جراء الحرب، ووفقاً لتقرير الصحيفة فإن البيانات الصادرة توحي بواقع وصفته بالمرير، ففي عام 2023 هاجر 55400، وهو رقم قياسي مرتفع مقارنة بمتوسط سنوي بلغ 37100 على مدى العقد السابق.

وأظهرت البيانات الصادرة من داخل كيان الاحتلال أن أكثر طلبات الهجرة تصل من “تل أبيب وحيفا ومستوطنات الشمال” وحتى من القدس المحتلة، حيث ارتفعت نسبة طلبات المغادرة خارج الكيان إلى 59 بالمئة في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023.

وكان رئيس وزراء حكومة الاحتلال السابق نفتالي بينيت حذر في وقت سابق من أن سياسات رئيس حكومة الاحتلال الحالية بنيامين نتنياهو دفعت العديد من “الإسرائيليين” إلى التفكير في الهجرة، وقال: إن اليأس يتسلل إلى نفوس قطاعات واسعة، حيث أدت سياسات الحكومة إلى جعلهم يفكرون في الهجرة الدائمة.

وكان استطلاع للرأي أجرته مؤخراً قناة “كان” الإسرائيلية كشف أن نحو ربع سكان الكيان فكروا في الفترة من تشرين الأول 2023 حتى تشرين الأول 2024 في مغادرته إلى الخارج بسبب الأوضاع الراهنة، في إشارة إلى عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية.

إذن هي نتائج عملية “طوفان الأقصى” التي صدمت كيان الاحتلال عسكرياً وأمنياً واستخبارياً، وكذلك صواريخ المقاومة اللبنانية وطائراتها المسيرة التي نزعت عن الكيان توازنه وزرعت الخوف في قلوب جنوده ومستوطنيه، ومزقت الصورة النمطية التي طالما رسمها كيان الاحتلال لنفسه بأنه لا يُهزم، الأمر الذي دفع عشرات الآلاف إلى الهروب إلى الخارج في “هجرة عكسية”.

ويواصل العدو الإسرائيلي عدوانه المفتوح على قطاع غزة وعلى لبنان مخلفاً آلاف الشهداء والضحايا، بينما تستمر المقاومة الفلسطينية واللبنانية عملياتها بدك معاقل العدو الإسرائيلي وتوقع الخسائر الكبيرة في صفوف قواته ومستوطنيه.. •عن وكالةسانا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى