اقتصادعربي ودولي

مصر تقرر بيع وخصخصة 32 شركة مملوكة للدولة

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، عزم الحكومة على طرح 32 شركة مملوكة للدولة للبيع العام عبر البورصة أو لمستثمر استراتيجي، من خلال طرح نصف أسهم الشركة للبيع بالبورصة والنصف الأخر لمستثمر، وذلك على مدار عام.

وقال مدبولي، في مؤتمر صحفي، إن “الشركات التي سيتم طرحها على مدار العام بدايةً من الربع الأول لعام 2023، وحتى نهاية الربع الأول من عام 2024 تشمل 18 قطاعاً ونشاطاً اقتصادياً”.

وتابع مدبولي: “استهداف 25% من تلك الشركات ينتهي خلال 6 شهور وهذا مهم، وسنسعى لأن ننجزهم مع بنوك الاستثمار والشركات المتخصصة”.

كما أوضح رئيس الحكومة المصرية، أن الشركات التي سيتم طرحها أولاً، تشمل قطاعات مختلفة، أبرزها شركات في مجال الطاقة والكهرباء والتأمين، والبترول، والنقل والحاويات، وغيرها.

وكشف أن قائمة الشركات تضم كل من المصرف المتحد، والبنك العربي الأفريقي الدولي بجانب بنك القاهرة، وذلك بالتنسيق مع البنك المركزي المصري، بالإضافة إلى شركتين تابعتين لجهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وفق تصريحات رئيس الحكومة.

وأشار إلى أن الحكومة تعدّ سيناريوهات مختلفة للاقتصاد المصري بالاستعانة بالخبراء والاقتصاديين من خارج المؤسسات الحكومية وداخلها، لرسم تصوّر واضح وصريح عن الاقتصاد المصري، خلال العامين المقبلين، في ظل تداعيات الأزمة الأوكرانية، لافتاً الى أن”تداعيات الأزمة من الممكن أن تستمر إلى ما بعد 2023″.

وأضاف أن الأولوية الآن ترتكز على دعم الصناعة والزراعة، كونهما يمثلان صلب الاقتصاد المصري، موضحاً أن هناك تركيز شديد على تقليل “الفجوة الدولارية من خلال تعظيم الصادرات وخفض الواردات”.

وأشار مدبولي، إلى أن جزءاً كبيراً من الواردات متمثل في المحاصيل وزيوت الطعام، مستكملاً: “الصناعة هي شغلنا الشاغل، ولدينا لقاء مهم مع لجنة الخبراء التي تتابع توصيات المؤتمر الاقتصادي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى