أهم اخبارسياسةعربي ودولي

كيف استقبل العالم قرار العدل الدولية الأخير وما ذا قالت عنه حكومة نتنياهو

حظي قرار محكمة العدل الدولية الذي دعا قوات الاحتلال الصهيوني إلى وقف عدوانها وعملياتها العسكرية في مدينة رفح بترحيب دولي واسع..

وقضت محكمة العدل الدولية بضرورة وقف الكيان الصهيوني لهجومه و أعماله العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية شكل فوري، وضمان وصول لجان التحقيق الأممية إلى قطاع غزة للتحقيق في جرائم الإبادة الجماعية.

وطالبت المحكمة في قرار صدر عنها أمس الجمعة بوقف كافة الإجراءات التي يمكن أن تؤدّي إلى ارتكاب جرائم إبادة، والسماح بإدخال المساعدات إلى جميع مناطق قطاع غزَّة.

وأكدت المحكمة في قرارها الذي جاء بموافقة 13 من أعضائها مقابل عضوين، على وجوب تطبيق الكيان للأوامر التي أصدرتها المحكمة سابقاً وتوفير الخدمات الأساسية في قطاع غزة وزيادة مسارات المساعدات الإنسانية وفتح معبر رفح.

وأشارت محكمة العدل الدولية إلى أن إسرائيل لم تقدم ما يكفي لضمان سلامة وأمن النازحين من رفح إلى المواصي.

اعتراض صهيوني

وبادرت حكومة الاحتلال الصهيوني إلى رفض قرار محكمة العدل الدولية فور صدوره والتأكيد على عدم تنفيذه.

وقال وزير المالية في حكومة الاحتلال الصهيوني”بتسلئيل سموتريتس”: من يطالب إسرائيل بوقف الحرب فإنه يطالبها بإنهاء وجودها بنفسها ولن نوافق على ذلك”.

وأدان مجلس الأمن القومي الصهيوني ووزارة الخارجية في بيان مشترك قرار المحكمة”

وأوضح البيان أن إسرائيل لم ولن تنفذ عمليات عسكرية في منطقة رفح تخلق ظروفا يمكن أن تؤدي إلى تدمير السكان المدنيين الفلسطينيين، كليا أو جزئيا.

ورحبت حركة حماس بقرار المحكمة، ودعت المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى الضغط على الاحتلال لإلزامه فوراً بهذا القرار، والمُضي بشكل حقيقي وجاد في ترجمة كلّ القرارات الأممية التي تُجبر جيش الاحتلال الصهيوني على وقف حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها ضدَّ شعبنا منذ أكثر من سبعة أشهر.

ردود الأفعال الدولية

رحب رئيس جنوب إفريقيا بقرار محكمة العدل الدولية لوقف العملية العسكرية في رفح، وأوضح أن فريق بلاده لدى المحكمة قدم مرة أخرى أدلة قوية للمحكمة نيابة عن شعب غزة.

وزارة خارجية جنوب إفريقيا أيضاً رحبت بأمر محكمة العدل الدولية وأكدت أنه ملزم وعلى إسرائيل الامتثال له وتنفيذه، وحثت الوزارة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على دعمه.

ورحبت المجموعة العربية في الأمم المتحدة بقرار المحكمة، حيث قال نائب المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة محمد أبو شهاب الذي تترأس بلاده المجموعة خلال الشهر الجاري في بيان: إن “المجموعة العربية لدى المنظمة تؤكد على ضرورة تنفيذ إسرائيل لجميع التدابير المؤقتة الصادرة عن المحكمة من دون أي تأخير”، مشدداً على ضرورة حماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني وموظفي الأمم المتحدة وإدانة كل الهجمات التي تستهدفهم جراء الانتهاكات الخطيرة التي تمارسها قوات الاحتلال في غزة.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان أنه “سيقوم على الفور بإحالة الإخطار بالتدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل بشأن الإبادة الجماعية التي يتعرض لها قطاع غزة إلى مجلس الأمن قائلاً: إن “قرارات المحكمة وفقاً لنظامها الأساسي ملزمة، وإنه يثق بأن الأطراف سيمتثلون على النحو الواجب لأمرها”.

من جانبها دعت منظمة التعاون الإسلامي والبرلمان العربي في بيانين منفصلين المجتمع الدولي إلى ضمان امتثال “إسرائيل” القوة القائمة بالاحتلال لأمر المحكمة وتحمل مسؤولياته تجاه تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني وتوفير الحماية الدولية له، ووضع حد لأعمال الإبادة الجماعية التي يتعرض لها في القطاع المنكوب وفي كامل أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، مؤكدين على أهمية أن تشمل القرارات الدولية وقف عدوان الاحتلال في كل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” طلب من إسرائيل وبعض الحكومات الأوروبية عدم ترهيب أو تهديد قضاة المحكمة الجنائية الدولية.

وقال بوريل ماذا سيكون الرد على حكم محكمة العدل الدولية الذي صدر اليوم، وماذا سيكون موقفنا؟ سيتعين على الاتحاد الأوروبي الاختيار بين دعمنا للمؤسسات الدولية لسيادة القانون أو دعمنا لإسرائيل.

المرصد الأورومتوسطي: قرارات محكمة العدل الدولية إلزامية ولا تحتاج المصادقة من مجلس الأمن ولا يلغي قرار المحكمة إلا قرار محكمة.

الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو: أمر محكمة العدل الدولية اليوم وقبلها المحكمة الجنائية الدولية يظهران الطبيعة الهمجية لكيان الاحتلال الإسرائيلي والتي أطلق لها العنان ضد الشعب الفلسطيني

من جهتها رحبت السلطة الفلسطينية في رام الله بقرار المحكمة واعتبرت أنه يمثل إجماعا دوليا على مطلب وقف الحرب الشاملة على غزة.

وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية على أن التدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية “ملزمة قانونا” وواجبة النفاذ، وأن على إسرائيل الامتثال لالتزاماتها القانونية وتنفيذ التدابير المؤقتة الصادرة عن المحكمة الدولية.

وشدد البيان على أن إسرائيل تتحمل المسئولية الكاملة عن تردي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب دعت في بيان على منصة إكس كيان الاحتلال إلى تطبيق قرار المحكمة بوقف إطلاق النار فوراً قائلة: “يجب أن تتوقف المأساة الإنسانية والعنف في غزة”

بدوره علق وزير الخارجية الأردني قائلاً: على مجلس الأمن أن يتحمل مسؤوليته ويضع حدا لإفلات إسرائيل من العقاب

ورحبت وزارة الخارجية السعودية بقرار محكمة العدل الدولية وأكدت على أهمية أن تشمل القرارات الدولية كامل المناطق الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى