أهم اخبارعربي ودولي

زلزال سورية: أكثر من ستة آلاف حالة وفاة أكثر من خمسة مليارات دولار خسائر أولية.. والرئيس الأسد يعبر عن شكره للأردن قيادة وشعبا

عبر الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية عن تقدير سورية للموقف الرسمي والشعبي للأردن الشقيق، وأشار إلى أن الشعب السوري يرحب ويتفاعل مع أي موقف إيجابي تجاهه، وخاصة من الأشقاء العرب.

وأكد الرئيس الأسد خلال استقباله وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي على أهمية التعاون الثنائي بين سورية والأردن لأن الامتداد الجغرافي والشعبي بين البلدين يجعل الشعبين يعيشان تحديات وظروفا متشابهة على العديد من الأصعدة، وفي الوقت ذاته يوفر الفرص للعمل المشترك في مجالات عديدة تعود بالنفع على الشعبين الشقيقين.

وفيما يتعلق بآخر تطورات عمليات الإنقاذ ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر في سورية إلى نحو 6000 حالة وفاة فيما بلغ عدد المصابين نحو 7400 مصاب في وقتٍ تستمرّ عمليات رفع الأنقاض في عدد من المناطق المنكوبة.

وقدّرت دراسة إحصائية سورية، أنّ حجم الخسائر التي خلّفها الزلزال المدمر، بلغ ملياري دولارٍ في حلب وحماه واللاذقية، فيما بلغ حجم الخسائر نحو ملياري دولار في محافظة إدلب وحدها. وتشيرُ التقديرات الأولية إلى أن حجم الخسائر تجاوز 5 مليارات دولار.

ولفتت الدراسة إلى أن الأرقام الأولية للخسائر الناجمة عن “قانون قيصر”، والتي يتعرض لها الاقتصاد السوري سنوياً، بلغت نحو 8 مليارات و800 مليون دولار في قطاعات الصناعة والتجارة والاستيراد والسياحة والتصدير.

وتستمر عمليات الإنقاذ في بعض المناطق رغم تضاؤل فرص العثور على ناجين تحت الأنقاض بعد مضي أكثر من عشر أيام على وقوع الزلزال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى