أهم اخبارسياسةعربي ودولي

الإيرانيون يحبسون أنفاسهم والعالم يراقب عن كثب .. تواصل عمليات البحث عن مكان مروحية الرئيس الإيراني في المنطقة المحددة لتحطمها

يحبس الإيرانيون أنفاسهم ترقبا لخبر يقين بشأن مصير الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي يعتقد أن المروحية التي كانت تقله قد تحطمت صباح اليوم.

الحكومة الإيرانية برئاسة نائب الرئيس محمد مخبر تعقد اجتماعاً استثنائياً وتصدر أوامر إلى كل الجهات بحشد إمكاناتها لمتابعة وضع الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه بعد اختفاء المروحية التي كانت تقلهم.

‏ونقلت كالة تسنيم عن المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي قوله : نرجو من الله أن يرد الرئيس وأصحابه إلى أحضان الأمة، وعلى الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد

وتتواصل في شمال غرب ‎إيران عمليات البحث عن مروحية كانت تقلّ الرئيس إبراهيم رئيسي حين تعرّضت إلى “حادث”، وفق ما أفاد مسؤولون ووسائل إعلام رسمية.

وبث التلفزيون الرسمي صوراً لمصلين يصلون من أجل الرئيس في مساجد عديدة، بما في ذلك مسجد في مدينة ‎مشهد.

أفاد التلفزيون الإيراني بأن تحطم مروحية الرئيس رئيسي كان بسبب الظروف الجوية السيئة ولا يمكن تأكيد إصابة أو وفاة الركاب، مشيراً إلى أنه لا يمكن لأحد الذهاب إلى المكان المحتمل للحادث بالسيارة؛ وأنه يتعين على رجال الإنقاذ الوصول إلى هناك سيرا على الأقدام.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية: نمر بظروف صعبة ومعقدة، نعلم أنه من حق الناس ووسائل الإعلام أن يكونوا على اطلاع بآخر مستجدات حادث مروحية الرئيس، لكن بحسب إحداثيات موقع الحادث والأحوال الجوية “ليس لدينا أي خبر جديد حتى اللحظة.

وفي إطار ردود الأفعال الدولية بشأن الحادثة

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: نراقب عن كثب التقارير عن هبوط صعب للمروحية التي تقل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته.

من جهته قال الاتحاد الأوروبي: نراقب الوضع عن كثب بشأن هبوط اضطراري لمروحية مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وزارة الخارجية التركية قالت بأن أنقرة تراقب الوضع مع مروحية رئيسي، وتأمل في سلامة من كانوا على متنها. وعرضت البلاد كل المساعدة الممكنة لإيران في عمليات البحث والإنقاذ.

وقالت الخارجية السعودية: نؤكد وقوفنا إلى جانب طهران في هذه الظروف الصعبة ومستعدون لتقديم أي مساعدة تحتاجها الأجهزة الإيرانية.

كما نقلت رويترز عن مسؤول أوروبي قوله إن: المفوضية الأوربية تفعل خدمة الخرائط بالقمر الاصطناعي لمساعدة فرق الإنقاذ في البحث عن موقع طائرة الرئيس الإيراني.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية: نؤكد استعداد دولة قطر لتقديم كافة أشكال الدعم في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني.

من جانبها أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخارزفا أن موسكو مستعدة لتقديم كل المساعدة اللازمة في البحث عن المروحية المفقودة التي تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وقالت زاخاروفا: “نحن نراقب بعناية المعلومات الواردة حول مصير ركاب المروحية الثالثة، ومن بينهم ممثلون رفيعو المستوى لإيران، بمن فيهم الرئيس رئيسي”.

وتابعت: “نأمل صادقين أن يكونوا على قيد الحياة وأن تكون حياتهم وصحتهم ليست في خطر”، مضيفة أن “روسيا مستعدة لتقديم كل المساعدة اللازمة للبحث عن المروحية المفقودة والتحقيق في أسباب الحادث”.

بدوره قال رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبدالسلام: نأسف غاية الأسف لما ألمَّ بطائرة الرئيس الإيراني من حادث مؤلم وقلوبنا مع الشعب الإيراني في هذه المحنة، مضيفا: الشعب الإيراني المسلم العزيز في حالة ترقب وأمل لعودة رئيسه ووزير الخارجية ومرافقيهما سالمين إن شاء الله.

وكان وزير الصحة الإيراني: الظروف الجوية والمنطقة الوعرة تعوق عمليات البحث عن هبوط اضطراري لمروحية الرئيس الإيراني، بينما أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي بأن نظام تتبع مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي أظهر أن الحادث وقع قرب منجم نحاس “سونجون” في الشمال الغربي لإيران، مشيراً إلى أن عمليات البحث الجوي في المنطق صعب جداً بسبب الأحوال الجوية السيئة، والتضاريس الصعبة، لذلك تم إرسال فرق برية من سيارات الإسعاف إلى  مكان الحادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى