أهم اخبار

وسط حضور ومشاركة واسعة.. إحياء الذكرى السنوية الثالثة لرحيل فقيد الوطن والأمة الدكتور عبدالوهاب محمود عبد الحميد

وسط حضور لافت من قبل شخصيات وطنية وسياسية ووجاهات اجتماعية وجماهير من محبي الفقيد أقيمت في العاصمة اليمنية صنعاء فعالية إحياء الذكرى الثالثة لرحيل فقيد الوطن والأمة الدكتور عبدالوهاب محمود عبد الحميد الأمين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي- قطر اليمن نائب رئيس مجلس النواب الأسبق، رحمه الله، وذلك في منزل الفقيد في أمانة العاصمة.

وكان نجلا الفقيد الدكتور رامي عبدالوهاب محمود عضو القيادة القطرية للحزب رئيس مكتب العلاقات الوطنية والخارجية، والشيخ محمود عبد الحميد محمود في طليعة مستقبلي المشاركين في الفعالية والحضور الجماهيري..

وتبادل الحضور خلال إحياء الذكرى كلمات الثناء والامتنان لما قام به الفقيد الدكتور عبدالوهاب محمود خلال مسيرته النضالية الطويلة، مؤكدين على ضرورة الاستمرار على النهج الذي سار عليه الفقيد الراحل من خلال تغليب المصلحة الوطنية وحل المشاكل عبر الحوار والنقاش السياسي الملتزم بأخلاقيات المجتمع والعمل على تقريب وجهات النظر بين جميع القوى السياسية الوطنية بما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

وعبر الحضور عما يكنونه للفقيد من مشاعر الحب والتقدير والاحترام ، لما كان يمثله بشخصيته الوطنية والقومية والإنسانية، والأدوار التي قام بها في خدمة وطنه وشعبه وسعيه الدؤوب إلى لم الصف الوطني، والعمل على تقريب وجهات النظر بين مختلف الأحزاب والقوى والمكونات السياسية، وعمله من أجل أن يعم السلام على امتداد الساحة الوطنية، وأن تسود بين الجميع ثقافة الحوار والنقاش السياسي الجاد والبناء، بعيداً عن المكايدات وثقافة الاستعلاء والصراعات التي لا تؤدي إلى إلى مزيد من الأزمات والحروب والمشاكل التي تخلف ويلات كثيرة ويتكبد أبناء الشعب الأبرياء آثارها وتبعاتها المختلفة..

كما أكد الحضور أن الفقيد كان يمثل قامة وطنية شامخة وكان يجسد الوسطية والاعتدال والموقف الوطني المسؤول وكان يتحلى بروح المسؤولية في جميع المناصب القيادية التي تولاها سواء في مجال العمل الوزاري والتنموي ودراسة وتأسيس المشاريع الخدمية والتنموية، أو في إطار عمله الديبلوماسي المتسم بروح التطلع إلى إقامة علاقات التعاون والشراكة بين اليمن والدول التي عمل رئيساً للبعثات الديبلوماسية اليمنية فيها، مروراً بعمله المشهود في المجال البرلماني منذ انتخابه عضواً في مجلس النواب عام 1993م، وتوليه منصب نائب رئيس المجلس ، وترؤسه للوفود البرلمانية اليمنية في المؤتمرات والمحافل البرلمانية الدولية وتعزيز وتطوير التعاون في المجال البرلماني بين بلادنا ومختلف دول العربية والأجنبية.

ولفت الحضور خلال إحياء الذكرى إلى أنه لا يمكن تجاهل الدور السياسي الكبير الذي قام به فقيد الوطن والأمة الدكتور عبدالوهاب محمود عبد الحميد في إطار مسؤوليته كأمين قطري لحزب البعث العربي الاشتراكي قطر اليمن، ورئيساً للمجلس الوطني للمعارضة وصولاً إلى ترؤسة لتكتل أحزاب اللقاء المشترك..

الدكتور رامي عبدالوهاب: يأتي إحياء الذكرى في ظل لظروف عصيبة تتطلب من جميع القوى العمل بشكل جماعي لأجل استراتيجية تجاه المخاطر والتحديات التي تعاني منها الوطن

وفي الفعالية أدلى نجل الفقيد الدكتور رامي عبد الوهاب محمود عبد الحميد عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي- قطر اليمن رئيس مكتب العلاقات الوطنية والخارجية للحزب قال فيه:

نحن في هذه الفعالية نحيي الذكرى الثالثة لوفاة الوالد الدكتور عبد الوهاب محمود عبدالحميد رحمة الله تغشاه، في ظل هذه الظروف العصيبة التي يمر بها الوطن والتي تتطلب من جميع القوى السياسية العمل بشكل جماعي لأجل استراتيجية سياسية تجاه المخاطر والتحديات التي تعاني منها الوطن، ومنها الانقسام السياسي والجغرافي، ونأمل في هذه الظروف الحساسة إعادة النظر في الأولويات المطلوبة في هذه المرحلة لما فيه تحقيق مصالحنا الوطنية، ووحدتنا الوطنية وشكراً.

الأستاذ الزبيري: قام الفقيد بكبير في ترسيخ قواعد الوحدة اليمنية وتأسيس جذور حزب البعث في اليمن 

الاستاذ محمد محمد الزبيري القائم بأعمال حزب البعث العربي الاشتراكي وزير الثروة السمكية السابق صرح قائلاً:

بسم الله، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين..

لقد لعب الدكتور عبد الوهاب محمود رحمه الله دوراً كبيراً في ترسيخ قواعد الوحدة اليمنية وكان إنسان غير طائفي وكان يتمتع بمشاعر وحدوية عميقة وروح وطنية عالية، وكان أحد رجالات اليمن، وأحد أعضاء مجلس النواب الذين لعبوا دوراً كبيراً في تسيير وصياغة كل القرارات التي كانت تصدر عن مجلس النواب، وفي الجانب الوطني كان له دوراً كبيراً ..

وفي الجانب السياسي والتنظيمي لعب دوراً كبيراً في تأسيس وترسيخ جذور حزب البعث العربي الاشتراكي في اليمن، والمشاركة في العمل السياسي للدولة وفتح العديد من الحوارات التي كان هدفها الأساسي ترشيخ الوحدة اليمنية ، وترسيخ التلاحم بين جميع الأطراف رحمه الله رحمه الأبرار ووقاه عذاب القبر والنار والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

الدكتور الحوري: إحياء الذكرى، يؤكد الوفاء لشخصية الفقيد الوطنية ودوره النضالي الكبير 

 

قال أمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري، في تصريح له خلال مشاركته في فعالية الذكرى السنوية الثالثة: نتشرف اليوم بحضور الذكرى الثالثة لرحيل المفكر والمناضل الكبير الدكتور عبدالوهاب محمود، نائب رئيس مجلس النواب أمين عام حزب البعث العربي الاشتراكي- قطر اليمن.. هذه الشخصية السياسية التوافقية التي كان لها بصمات واضحة في الحياة اليومية والحياة السياسية بشكل عام، وكان له تأثير مهم في مجلس النواب.

إن إحياء الذكرى الثالثة لوفاة الدكتور عبدالوهاب محمود عبد الحميد تأكيد على وفائنا لهذا الرجل ولدوره النضالي في اليمن.

الرضي: الفقيد عبدالوهاب محمود ترك فراغاً كبيراً في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي

محمد مشلي الرضي عضو مجلس النواب أدلى خلال حضوره إحياء ذكرى فقيد الوطن والأمة الدكتور عبد الوهاب محمود عبد الحميد بتصريح لوسائل الإعلام قال فيه:

نحن في ذكرى المرحوم عبد الوهاب محمود عبد الحميد نائب رئيس مجلس النواب الذي ترك فراغاً كبيراً في المجال السياسي والاقتصادي وفي الجانب الاجتماعي، وكان له دوراً مهماً لا ينسى، رحمه الله رحمة الأبرار، ونتمنى لبلادنا الأمن والأمان والاستقرار في هذه المرحلة العصيبة وفي ظل الحكومة الجديدة.

وربنا يوفق الجميع وشكرا لكم

الجندي: الفقيد عاش وطنياً وعاش قومياً وحدويا عرفناه رجلاً خدوما وكان بيته مفتوحاً لكل الناس

الأستاذ عبده محمد الجندي قال في تصريح له خلال الفعالية:

الدكتور عبد الوهاب محمود عبد الحميد رحمه الله كان شخصية يمنية بارزة، وكان رجل مواقف ورجل مبادئ عاش وطنياً وعاش قومياً وعاش وحدويا حتى النخاع، عرفناه في كل الظروف كان رجلاً خدوما وكان بيته مفتوحاً لكل الناس، ومقيله عامرا بكل السياسيين وعرفناه فعلاً رجلاً لا يماثله أحدا من الرجال الذين عرفناهم في هذا التاريخ المعاصر، فكان رحيله خساره كبرى لكل اليمنيين وليس لمنطقة أو حزب، كان من تعز لكنه كان يمنياً بدرجة أساسية يحب كل الناس، ويخدم كل الناس، ووصل إلى مناصب كثيرة جداً في الدولة، وكان يقدم الخدمات وكانت صبر قبله محرومة من الكهرباء وفي عهده امتدت الكهرباء إلى صبر وإلى اكثر من منطق، كان فعلاً عامرا بحب الناس، وسيرته عطرة لدى كل الناس، وهو من الرجال القلائل الذين إذا صادقتهم تشعر أنه أقرب الناس إليك، كنت قريباً منه فكان لا يخزن إلا وأنا موجوداً الى جانبه،

كان رجل كلمة ورجل موقف وهو من أسرة كريمة بارزة في تعز احتلت مناصب كبيرة جداً، وكانت تمثل تعز بأنفة وكبرياء وشموخ، رحم الله فقيدنا وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان.. وهكذا يذكر الرجال بعد موتهم أكثر مما ذكروا في حياتهم..

الأستاذ الجنيد: كان للفقيد دوره المحوري في إرساء قيم الحرية وقيم الديمقراطية وقيم الدولة المدنية الحديثة

الاستاذ محمود الجنيد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية سابقاً قال في تصريح له خلال مشاركته في إحياء الذكرى:

نحن اليوم في الذكرى السنوية الثالثة لرحيل الدكتور عبد الوهاب محمود عبدالحميد الذي كان من أهم رجالات الوطن، ومن النخب السياسية التي كان لها دوراً كبيراً ، وكان له مساهمة كبيرة في بناء اليمن الحديث..

عرفناه بدماثة خلقه ووعيه الكبير ، ودوره المحوري في إرساء قيم الحرية وقيم الديمقراطية وقيم الدولة المدنية الحديثة، التي يتطلع إليها شعبنا اليمني الكريم، كان أيضاً من الشخصيات الاجتماعية التي كان لها تأثير كبير على مستوى الوطن بشكل عام، وكان يلعب دوراً على مستوى العلاقات الخارجية، وتمثيل اليمن في مسار السلك الدبلوماسي، حين تولى منصب سفير في بعض الدول العربية والأجنبية ، نسال الله تعالى ان يرحم فقيدنا رحمة الأبرار ، وأن يسكنه فسيح جناته

واليمن فقدت هذا الرمز الكبير لكن على الأجيال اليمنية أن تحذوا حذو تلك الشخصيات الكبيرة التي لعبت دوراً بارزاً في بناء اليمن وفي حماية أمنه واستقراره ..

أبو حليقة: كان الفقيد رجلاً يملأ مجلس النواب وقامة كبيرة في العمل الحزبي والسياس ويكان مثالاً للقدوة الصالحة

الاستاذ علي أبو حليقه عضو مجلس النواب صرح قائلاً:

أشعر بسعادة أيما سعادة عندما نحضر إلى منزل الهامة الكبيرة عبد الوهاب محمود عبد الحميد السبئي الحميري، الذي كان زميلا عزيزاً علينا في مجلس النواب، وكان أيضاً نائباً لرئيس المجلس، وعندما كنا نواجه أي موقف يحتاج إلى مشورة، ويحتاج إلى رأي كنا نعود إلى الدكتور عبد الوهاب محمود عبد الحميد، لقد كان رجلاً يملأ المجلس، وقامة كبيرة في العمل الحزبي والسياسي، وكان مجلس النواب بمثابة التتويج العملي لنشاطه، مما جعل رحيله يمثل خسارة على الوطن بأكمله .

كان مثالاً للقدوة الصالحة وعندما دخلنا في معمعة المظاهرات والمسيرات كان من الرجال القلائل الذين ثبتوا مع الوطن، أذكر انه وصلنا وهو في الخارج نبأ مرضه وكأنه يكاد يقول إن الوطن أمانة بيد الجميع.. رحم الله الدكتور الشيخ عبد الوهاب محمود وما زال فيا ليمن هامات كبيرين ينهجون نهجه ..

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى