أهم اخباراقتصادعربي ودولي

قادة مدن البريكس والنساء الأوراسيات يناقشون تصورات حياة المستقبل

على مدى يومين شهدت روسيا مؤتمرين عالميين كبيرين هما منتدى الابتكار “المدن السحابية لدول البريكس وعقد في العاصمة الروسية موسكو، والثاني المنتدى النسائي الأوراسي والذي عقد في مدينة سان بطرسبورغ الروسية. 

شارك في منتدى الابتكار “المدن السحابية” لدول “بريكس” قادة المدن الكبرى الرائدة في دول مجموعة “بريكس” ورجال أعمال وممثلين عن منظمات دولية وبمشاركة قرابة 30 دولة.

وأكد الرئيس الفخري للمنتدى راي كوون تشونغ، على أهمية التعاون بين مدن مجموعة “بريكس”، موضحاً كيف يمكن للمراكز الحضرية مثل موسكو ودلهي وبكين مشاركة أفضل ممارساتها مع بلدان الجنوب العالمي.

وقال تشونغالحائز على جائزة نوبل للسلام (مع الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ) والمستشار السابق للأمين العام للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ: “المدن هي المكان الذي يحدث فيه العمل الحقيقي”، مشيراً إلى أن البنية التحتية الرائعة في موسكو، وخاصة نظام النقل، يمكن أن تكون نموذجا للمدن الكبرى الأخرى.

ومع توسع مجموعة “بريكس” لتشمل المزيد من البلدان، أكد تشونغ على إمكانية أن تتعلم هذه المدن من نجاحات وتحديات بعضها بعض، وخاصة في إدارة الازدحام المروري وجودة الهواء والمياه وتنفيذ الحلول الرقمية.

وشهد اليوم الثاني إقبالا كبيرا من المهتمين والمختصين والإعلاميين من جميع الدول بما فيها دول مجموعة “بريكس”، لحضور فعاليات المنتدى التي ستناقش عددا من المواضيع المهمة.

وناقش المشاركون في المنتدى عدداً من القضايا التقنية منها روبوتات المؤسسات، والأدوات الرقمية في البناء، ووسائل النقل في المستقبل، وأقيمت ندوة بعنوان”خريطة المستقبل. حلول واستراتيجيات المدن. قادة التطور التكنولوجي”. وتحدث قادة المدن من دول “بريكس” عن الاتجاهات الرئيسية التي سوف تحدد تطور المدن الكبرى في المستقبل.

كما تحدث الخبراء عن المهن الجديدة التي ستظهر في المستقبل القريب، وعن طرق إدخال الذكاء الاصطناعي في صناعة الإعلام وأشكال السياحة الحديثة. بالإضافة إلى ذلك، في اليوم الأخير من المنتدى، ستقدم “بارك زارياديه” تصنيفًا للمدن الذكية في دول “بريكس”، لعام 2024.

منتدى النساء الأوراسيات 

عقد المنتدى النسائي الأوراسي يومي الأربعاء والخميس في مدينة سان بطرسبورغ، وذلك بحضور شخصيات رسمية ودبلوماسية رفيعة المستوى من دول عدة، وسيتضمن هذا الحدث المخصص لمشاركة المرأة في التعاون العالمي أول منتدى نسائي لدول الـ”بريكس”، حيث يمتد ليومين متتاليين.

وتضمن المنتدى خمس منصات حوارية تمحورت حول قضايا مشاركة المرأة في الأمور الدولية “المرأة في تشكيل أجندة جديدة للسلام والثقة”، “المرأة في الواقع الاقتصادي الجديد: التكنولوجيا والابتكار”، “المرأة من أجل السلام”. مجتمع صحي” والرفاه الاجتماعي”، “نساء من أجل كوكب نظيف وأمن غذائي”، “نساء من أجل الحفاظ على التقاليد والتنوع الثقافي”.

كما يتضمن برنامج المنتدى أكثر من 100 حدث، ويحتوي على مجموعة واسعة من القضايا الراهنة.

وفي هذا الصدد، أوضحت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، في محادثة مع الصحفيين، أنه “لا يمكن حل مشكلة رئيسية واحدة في عصرنا بشكل كامل دون مشاركة المجتمع النسائي”.

وتابعت بالقول: “أنا مقتنعة بأن المنتدى سيُظهر مرة أخرى أهمية وجهة نظر المرأة في جميع القضايا الملحة، وسيُظهر وزن مساهمة المرأة في حلها”.

وشارك في المنتدى برلمانيات، وممثلو السلطات التنفيذية، ومنظمات عامة ودولية، ورجال أعمال، وشركات، وعدد من العلماء، ومنظمات عامة وجمعيات خيرية، وشخصيات موثوقة في الحركة النسائية الدولية من العديد من دول العالم.

ويعد المنتدى النسائي الأوراسي أكبر منصة دولية رسمية للحوار بين القيادات النسائية من جميع القارات، حيث يساعم بتطوير قرارات مشتركة بشأن القضايا الراهنة.

كما يعد منتدى المرأة الأوروبية الآسيوية منصة دولية موثوقة للحوار بين القيادات النسائية من جميع القارات وتطوير قرارات مشتركة بشأن القضايا الحالية للتعاون الدولي والتنمية الاقتصادية المستدامة وتطوير التقنيات الجديدة وضمان نمط حياة صحي والسلامة البيئية وتعزيز الاجتماعية. المشاريع الخيرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى