سياسةعربي ودولي

رؤساء عرب وأجانب يقدمون التعازي والمواساة للشعب الإيراني وقيادته بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته

أعربت عدد من رؤساء وحكام دول عربية وخارجية عن تعازيهم للشعب الإيراني باستشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، إثر تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلّهم في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.

وقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه إلى قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه، إثر تحطم المروحية.

وقال بوتين في برقية عزاء: “نتقدم بالتعازي العميقة في المأساة الكبيرة التي حلت بالشعب الإيراني والكارثة الجوية التي تسببت بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وكذلك عدد من المسؤولين رفيعي المستوى بالدولة”.

أفاد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بأن الولايات المتحدة تعبر عن تعازيها الرسمية في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية إثر تحطم المروحية التي كانت تقلهما.

وقال المتحدث بأن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي لن تغير موقف الولايات المتحدة الأساسي تجاه إيران.

وأعلن الحكومة السورية الحداد الرسمي العام لمدة ثلاثة أيام، وتنكس الأعلام في جميع أنحاء الجمهورية العربية السورية وفي جميع السفارات والهيئات الدبلوماسية في الخارج طيلة هذه المدة.

أمين عام الأمم المتحدة أعرب عن حزنه لوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان وزملائهما في حادث تحطم طائرة مروحية.

ووقف أعضاء مجلس الأمن الدولي دقيقة صمت في بداية جلسة اليوم الإثنين حداداً على الرئيس الإيراني.

وبعث الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون رسالة تعزية إلى النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر أعرب فيها عن تعازيه الحارة بوفاة الرئيس رئيسي ورفاقه.

وعبر تبون عن التعاطف الصادق والتضامن الأخوي مع القيادة السياسية والحكومة والشعب في إيران، منوها بمواقف رئيسي في نصرة القضايا العادلة للأمة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي مع النائب الأول للرئيس الإيراني، محمد مخبر إن تركيا كانت إلى جانب إيران في هذه الأيام المريرة وشاركت شعب هذا البلد حزنه.

بدوره قدم السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان في برقية تعزية لقائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي صادق المواساة للشعب والحكومة الإيرانية بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، مؤكداً التضامن مع الشعب الإيراني الصديق في هذا المصاب.

كما أعرب الملك الأردني عبدالله الثاني عن تعازيه بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه وقال: “نقدم أحر التعازي للأشقاء بالجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وحكومة وشعباً بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والمرافقين لهما”، معرباً عن تضامن بلاده مع الأشقاء في إيران في هذا الظرف.

بدورها قدمت تونس التعزية لإيران بوفاة الرئيس رئيسي وقالت الرئاسة التونسية في بيان لها: “تلقّت تونس ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه الذين قضوا في حادث سقوط طائرة يوم أمس، وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم قيادة وشعباً، بخالص التعازي والمواساة إلى القيادة والشعب الإيراني الشقيق، وتعرب عن تضامنها معهم في هذا المصاب الجلل”.

وعبر الرئيس السريلانكي رانيل ويكريمسينغه عن حزنه لوفاة الرئيس الإيراني وعن خالص تعازيه وتعاطفه مع أسر الضحايا وحكومة وشعب إيران.

وقال ويكريمسينغه في بيان اليوم: إنه أصيب بصدمة وحزن عميقين بسبب وفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية وغيرهما من كبار المسؤولين الإيرانيين في حادث تحطم المروحية.

وأعرب الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل باسم الحزب والحكومة والشعب الكوبي عن أسفه العميق لوفاة الرئيس رئيسي والوفد المرافق له، وقال كانيل في حسابه على منصة إكس: “يعرب الحزب والحكومة والشعب الكوبي عن أسفهم العميق لفقدان صديق عظيم وسياسي له تقديره ومحبوب من شعبه”.

من جانبهما أعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن تعازي الاتحاد بوفاة الرئيس رئيسي ووزير خارجيته عبد اللهيان في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم أمس.

وقدم حلف شمال الأطلسي “الناتو” تعازيه للشعب الإيراني، وقالت المتحدثة باسم الحلف: “تعازينا للشعب الإيراني بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وآخرين، إثر تحطّم المروحية التي تقلهم”.

وأعرب رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف عن حزنه العميق بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي المأساوية والوفد المرافق له، وكتب في قناته على تلغرام: “تلقينا بحزن عميق نبأ الوفاة المأساوية لهذه الشخصية السياسية البارزة”، لافتاً إلى أن إبراهيم رئيسي كان يحظى بالتقدير والاحترام في جميع أنحاء العالم الإسلامي، وبفضل جهوده تم تعزيز العلاقات الودية والتجارية الروسية الإيرانية التي شهدت زخماً جديداً من التطوير.

وقدمت وزارة الخارجية الهندية تعازيها للشعب الإيراني بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما، كما أعرب رئيس وزراء الهند شري ناريندرا مودي ووزير الشؤون الخارجية سوبرامانيام جايشانكار عن تعازيهما الصادقة، وأشارا إلى الدور المهم الذي لعبه الرئيس الإيراني ووزير خارجيته في تعزيز العلاقات الهندية الإيرانية.

وفي الكويت قدم وزير الخارجية الكويتي تعازي بلاده لإيران في اتصال هاتفي مع القائم بأعمال الخارجية علي باقري كني، مؤكداً وقوف بلاده إلى جانب إيران دولةً وشعباً في مصابها الأليم.

كما بعث الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة برقية تعزية ومواساة إلى قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي، أعرب فيها عن خالص التعازي وعميق المواساة لقائد الثورة الإسلامية ولشعب إيران الشقيق بهذا الحادث الأليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى