أهم اخبارمنوعات

تفاصيل العاصفة الشمسية التي تتعرض لها الأرض وتأثيراتها على الكهرباء والاتصالات والانترنت والأجهزة المنزلية

ضربت الأرض، مساء الجمعة، عاصفة شمسية جيومغناطيسية من المستوى الخامس على مقياس من 5 درجات، وهو مستوى يوصف بأنه “شديد”، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2003، بحسب فرانس برس.

والعاصفة الشمسية ظاهرة طبيعية نادرة، حيث تبهر السماء سلسلة من التوهجات الشمسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية، ما قد يؤدي إلى توسيع نطاق المشهد بعيدًا عبر نصف الكرة الشمالي، وذلك بسبب العاصفة الشمسية الأخيرة.

وذكرت الوكالة الأميركية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي (NOAA) أن هذه العاصفة ناجمة من وصول سلسلة انبعاثات كتلية إكليلية من الشمس إلى الأرض، وقد تتأثر نظم تحديد المواقع العالمي GPS وشبكات الطاقة والمركبات الفضائية والملاحة عبر الأقمار الصناعية وسواها من التقنيات”

وإلى جانب الشفق القطبي المذهل، تلوح في الأفق مخاوف بشأن الاضطرابات المحتملة لشبكات الاتصالات على الأرض، حتى نهاية الأسبوع، بسبب العاصفة.

أعرب العالم بيل ناي، عن مخاوفه بشأن آثار العاصفة الشمسية على مجتمعنا الذي يعتمد على التكنولوجيا، وبالمقارنة مع حدث كارينغتون عام 1859، أكد ناي على الضعف الذي يشكله اعتمادنا الكبير على الكهرباء والإلكترونيات، مشددًا على التداعيات المحتملة في حالة حدوث اضطرابات، كما ذكرت شبكة CNN.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى